الوصية الاولى :تعرّف قال تعالى" وما قدروا الله حق قدره "
اى ما عرفوا الله حق معرفته لم يعظموه لانهم جهلوا كيف يتعاملوا معه
ان دعامة هذاالدين المعرفة واليقين والعقل القامع
التزامك يتاسس على معرفة ينشئ عنها يقين ينشئ عنه العقل القامع الزاجر الذي يكف عن المعاصي ويحث على الطاعة.معرفة تولد يقين ينتج عنه وجود هذي الصفة عقل يوقفك عن تلك المعاصي
.::علامات تحصيل ثمرة المعرفة :: .
قال العلماء نحتاج لامور لنصل الى المعرفة يبداها الانسان بمعرفة اسماء الله وصفاته في وردك في القران لاحظ تذيل الايات
مثلا" والله يعلم مافي قلوبكم والله كان عليما حليما" ربنا يعلم الذي في قلبك، ما الذي جعله سبحانه يختمها بقوله " حليم"....... الحلم يقتضى الغضب هناك شيئ يغضبه فيحلم
يغضب لما ينظر في قلبك ويجد غيره فيجدك مشغول بالزوجة بالشغل بالمال مشغووول قلبك هو اثمن شي ومفرض فيه ومفترض يكون محل نظر الرب فيجده لاه فيحلم عنك ومنه تتعرف من الله
*معرفة الله بالاسماء والصفات
*يصدق الله في المعاملة ما يزوغ قلبك وما يتلون في المعاملة حتى يتعرف صح
هو شكور فسيشكر عملك فتجد اثر فتتعلم من هووو
*حتى يقف بينك وبين المعرفة مشكلة داخل القلب يتنقى عن اخلاقه الرديئة التى تحول بينه وبين فهم الله الحق
تقوم ببعض الاعمال وعلك ان تفهم ان الله يريد ان يشعرك بعزته وانت مليئ بالكبر فلن تستشعر بمعنى الذل فيضعك الله في موضع يجعلك تشعر هذا الذل فتتحجج بالظروف وتاخذك العزة بالاثم ..وأصل المشكلة انك مليئ بالكبر ولن تتعلم وخلقك الردئ لن يعلمك لان داخلك الكبر فاحذر . يقول احد الصالحين"ثم طال بالباب قوفوه" تقف متجرد عن اى حظ من حظووظ النفس "ودام بالقلب اعتكافه" لا زوجة ولا شغل لا شيئ في الاعتكاف
قلبك مشغول بالله وسيغسل حوبة قلبك عكوووووووووف على الله
"ثم طال بالباب قوفوه ودام بالقلب اعتكاف فحظي بالله بجميل الاقبال وصدق الله في جميع الاحوال فانقطعت عنه هواجس النفس ولم يضع في قلبه ربه الا خاطر يدعوه اليه" ...لما تعلى هذه الثمرات لو صدقتْ الله يصدقك في جميع الاحوال ، فتنقطع هواجس النفس والحظوظ التى تؤزك للميل ولا يوضع خطرات تدعوك لغير الله .
فاذا صار من الخلق اجنبيا وعن افات نفسه بريا ومن المساكنات والملاحظات نقيا ودام في السر مع الله نجيا حق له حين اذن ان يبلغ المنازل العليا
انا بتعامل مع الناس بجسدي قلبي ليس معهم اذهب للشغل واقضي حوائجي والامور التى علي قيامها فصرت عن الخلق اجنبي ،واما المساكنات عارف من نفسي فيا بعض الاثام فمثلا في رمضان نتعبد 30يوم وبعدها مفعول المسكن ينتهي فلا تنظر ولا تزوغ ولا تخادع فيمثل هذه الامور ودام بالسر نجيا تخوض شوط كبير للقرب من الله باعمال القلوب ولكن تبقى مسافة بسيطة يفتح الله لك بالثناء عليه فيقربك اكثر ،وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فيفتح لي بمحامد لا اعيها الان ويسجد النبي تحت عرش الرحمن حتى يقال له سل تعطى " يفتحها الله على العبد تكون باب المناجاة ليرفعك بها الله المنازل العليا
علامات معرفة الله كلما تجد اثر بلغ قلبك فالتحمدلله فتلك علامة من علامات العرف وان لم يكن فنخاف من صورة الذي يركض في مكانه صيام وقيام وهو في الاخر بنهج وواقف في مكانه
يخطو ... سيدنو ... سيتعرف... سيقترب
1-من امارات المعرفة بالله حصول الهيبة قال ابو علي الدقاق"من ازدات معرفته ازادت هيبته "
تعظيم الله :تجد في قلبك الله اعلى واجل الله الكبير المتعال العلي سبحانه وتعلى وتعظم الامر في الصلاة والصيام تعظيم بمعنى الكلمة انت تتكلم معى بالنوافل وكأنها فرائض مثلا انت تركت الركعتين بعد العشاء هذاامر عظيم ولها هيبة كبيرة ومروده تعظيم للاومار وللنواهي
،،،
مثلا خاض في غيبة يراجع نفسه ويأخذه بجدية ويعظم امور الناس تستخف فيها
قال الله تعالى" ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب"
ثمرة من ثمرات التقوى التعظيم
كيف اعرف ان الصيام جعلني تقي هل اصبحت معظم لامور امرت بها وعن امور نهيت عنها ، من خلال ذلك تعرف نفسك
2-قال ابو علي الدقاق ايضا " المعرفة توجب السكينة في القلب كما ان المعرفة توجب السكون فمن ازدادت معرفته زادت سكينته "
العارف لا يطيق الخوض وعلو الصوت حتى مع نفسه، حاله يقول دوما
اسكن واهدا وتدبر بلاش الخداع للنفس والزيغ
لا اريد ان تبقى عندك الروح التمردية تعلم درس الانكسار الافتقار لله احيانا يجادلك احدهم في مسالة علمية تريد القول والرد والخوض فسبحان الله معرفتك لله تجعلك تسكن وتشعر بالتواضع مختلف تماما بقيت فاهم انت بتهاجم نفسك لترى هل تعلمت السكون والهدوء والطمانية والذل والخضوع لو تعلمت انت بمتشي ولو بقيت على نفس الحال انت عندك مشاكل
3- محو العلائق قال الشبلي: ليس لعالم علاقة ولا لمحب شكوى ولا لعبد دعوى ولا لخائف قرار ولا لاحد من الله فرار
اى قلبه ليس متعلق بأى شي قلبه متعلق بالله فقط ليس متعلق بالرصيد الحسنات ولا رصيد الدنيا ليس لعارف لمن عرف الله تلعق بسواه وان تعذبني فانى لك محب وان ترحمني فانى لك محب لا يشتكي هو يبتلي لكنه عارف لعلي ادخل تحت قول "من يريد الله به خيرا عسله " او قول النبي صلى الله عليه وسلم" ومن يريد الله به خيرا يصب منه"فلا يشكتى اذا كان الابتلاء يذقه بمذاق اخر
4-التبرء والتفويض
قاالواسطي:" من عرف الله تعالى انقطع بل خرس بل انقمع "
قال النبي :"لااحصي ثناءعليك.... سبحانك ما عبدناك حق عبادتك"
وانا أعمل اريد العمل خالص لله فابحث عن عيوبي في العمل واجد تقصيري وانظر بعين المنه وتعظيماَ لربي في قلبي فاجد ان الذي أعمله لايوازي ولا يكافي شئ مما اسبغ علي من عظيم النعم " سبحا ن الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته " ابن القيم في الوابل يقول: جمع كل الاشياء التى ممكن ان يتضاعف فيها الاشياء على ما يرضيه هو سبحانه قل لو كان البحر مداد لكلماته سبحااااااان الله انزهك اقصى مااتصور ورغم ذلك تشعر بالعجز فالعبد العارف لا يستطيع ان يوازي حجم الفضل والاحسان الذي يغرقنا به الله سبحانه لذلك
إحذر ان تنظر لعملك وتحاسب وتقيم نفسك وتعطي تقدير لنفسك انك مخلص وانك ولي الله وانك الان اصبحت بدرجة الشرف الاولى مع الامتياز في علاقتك مع الله لا تنسى ان ما اوصلك لتلك المرحلة الا هو سبحانه فلا فضل ولا قدرة لك انما توفيقك بالله
مثلا صلينا بست اجزاء فيكون يوم مختللف واعطي نفسي جيد جدا واذا ختمت بثلاث ايام معنها انا تمام ومع مرتبة الشرف الاول او ختمت في اليوم القران كله فتشعر نفسك انك ليس مجرد مرتبة شرف بل مع الصديقين والانبياء والصالحين...
5- شدة الخوف : عندما تزيد المعرفة في قلب المؤمن يشعربالخوف اكثرر
العلم يقتضى الخشية "انماالعلم الخشية "
تَذكُر الذنب الذى كنت تعمله في الخلوات على غير مرأى من الناس
مثلا تنظر لقنوات خلسه في كليب او صورة نظرة سريعة ع الماشي وتقلب
صفحة في النت فيها صور لا ترضيه سبحانه من باب العلم بالشي !
هذا العمل سُيظهر اسم الله الرقيب في قلبك
عرفته ستهابه فيتكون عندك اليقين
"فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره "
6-من عرف الله ضاقت عليه الدنيا بسعتها
تخيل معى انك واقف في موقف الحشر مكان مزدحم بيت الله الحرام مثلا حولك 5مليون في كل مرأى بصرك ناس في لحظة تكون واقف وكانك تزيحهم من حولك ويتلاشى الكون كله ولا يظل غيرك وهو فقط.اشار بعض العلماء في قصة نبينا يوسف عليه السلام
ضاقت عليه هو الارض .في الجب لا يدعي الله ان يموت ومن ثم يدخل القصر ويشب وتراوده امراة العزيز ويبتلى ويدخل السجن ويقول رب السجن احب الي ولم يقل رب الموت احب الي ودخل سنوات في السجن ولم يقل ربي اقبضني غير مفتون
ولكن عندما صار امين خزائن مصر قال :" توفني مسلما والحقني بالصالحين "
تضيق عليه الدنيا لانها سجنه لانها لا تجعله يتواصل بالله التواصل القريب لذلك يريد ان ينتهي من مرحلة الدنيا ،حتى يصل الله ليراه
7- من يعرف الله صفى له العيش وطابت له الحياة ، "حياة غير الدنيا " الدنيا ضيقة ولكن في رغد في وجدانه وحلاوة ايمان ولذة مناجاة ،يصفو له العيش مع الله والدنيا في يديه معه اولاده وزوجته واموره ماشية هذا من خير الله عليه لكن كل ذلك وسائل والغاية هو سبحانه .الله من جزائه يصفي حاله وهذا لا يكون مشتت ولافقير النفس وجعل همه هماا واحد هم المعاد وهابه كل شيئ .سئل احد الصالحين من سادات السلف ايهم اعلى مقام الحب ام الشوق ؟ ونذكر هنا قل النبي واسألك لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقاءك " قال الحب لانه ينشئ عنه الشوق.
لاتنظر في السماء استحضر البناء اولا .اعمل في المحبة اولا
التوبة تحدث المحبة لله وحب الله يوصل الشوق له سبحانه ثم الرضى عن افعاله وكل اوامره عز وجل
8-الحياااء
ابن عطاء يقول : المعرفة تقوم على ثلاثة اسس
1-الهيبة
2-الحياء
3- الانس
الحياء :معرفة الحق هي التى توجب الحياء والتعظيم كما ان التعظيم يوجب التسليم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"استحوا من الله استحياء الرجل من اهله"
يا اختى /اخى اين حمرة الخجل ان يراك الله على ما لا يحب وهو الذي اسبغ عليك نعمته ظاهرة وباطنة فتذل وتنكسر وتتواضع . الذي يعرفه لا يترك هذه المقامات ابدا، لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام ربنا . فمثلا تريد قرأة جزء فتشعر بلذة وتريد القراءة اكثر واكثر ويصير شغلك الشاغل وتستوحش من اى كلام اخر هذاالانس بالله
9-تتبدى عليه انوار الصفات
انظر في نفسك ماذا اخذت منه من صفات سبحانه لان اقترابك منه يجعلك تصيب انوارالقرب
القاعدة الاجتماعية المرء على دين خليله
لو كنت عند الله بهذه المنزلة فكيف ستكون ، تاخذ منه صفات ترفعك
انظرفي باب احتمال الناس والحلم على افعالهم لتدرك هل تبدت انوار الصفات ام لا
مساوئ الناس تردها بالاحسان مثلا لذلك كونوا ربانين
10- جمع الشمل والهم
الذي يعرفه لايرى غيره
تريد ان تكون ملتزم بحق لا تفقد هذه العين ان ترى الله الفاعل لكل شيئ في حياتك
تراها تراها تفك الرسائل فمثلا تتسأل لماذا قال احدهم هذه الكلمة لي؟ عملتْ ذلك معى ما الرسالة؟ في سبب فهو لا يرى غير الله فجامع الشمل عليه
قيل لابي يعقوب السوسي :"هل يتأسف العارف على شيئ غير الله عزو جل ؟ قال:
وهل يرى غيره فيتأسف عليه .قلت فابي عين ينظر الى الاشياء ينظر اليها بعين الفناء والزوال
احبب من شئت فانت مفارقة
الشبلي يقول
العارف لايكون لغيره لاحظا ولا بكلام غيره لافظا و لايرى لنفسه غير الله حافظا
لا يرى غيره فيكون قران يمشي لايشغله عن الكتاب والسنة مشغلة
لايرى لنفسه غير الله
11-المبادرة للطاعات علامة العرفان
ابو يزيد يقول العارف طيار والزاهد سيارالعارف بجانبك في الصلاة طائر بقلبه الى الله ومبادر ويسرع الى هذه القربات والزاهد مقام عال ولكن ليس كمقام المعرفة علامة المعرفة لذة التعبد ،العارف تبكى عينة ويضحك قلبه داخله سكينه جنة في القلب مع ان الظاهر يبدو حزين12-دوام الثناء و المحاسبة قال يحي بن معاذ :يخرج العارف من الدنيا ولا يقضى وطره من الدنيا بشيئين دوام الثناء لله بكاء على نفسه وثناءه على ربهدوام الثناء لاهج بالحمد ويبكى على نفسه
14-التخلص من حظ النفس
قال ابويزيد" انما ينال المعرفة بتضيع ما له والوقوف مع ما له
انا اريد النوم وهو يريد القيام فضيعت مالي ووقفت عند ما له
ان تكون على مراده منك لا مرادك منه
انت تريد منه زوجة او بيت او عمل مناسب لك ومنشغل بذلك
والله ماذايريد ؟
"والله يريد ان يتوب عليكم "
فانت على اي مراد على مراده ام على مرادك؟
مالك والا ماله ؟
اذا ضيعت مالك ووقفت على ماله فهذا هو النجاح
15-الانس والوحشه
قال ذ النون "لكل شيئ عقوبة وعوقبة العارف انقطاعة عن الذكر" فالعارف يأنس بالذكر ويستوحش من الخلق ويفقتر الى الله فيغنيه عن الخلق ويذل لله فيعزه على الخلق
يأنس فيستوحش فيفتقرفيغينه فُيذل فيعزه
ادخل واقبل عليه سبحانه من باب فستعرفه
لابد ان تخطو الخطوة واوعى تكون بتجري في المكان
اذا تعرف العبدفقد فاز